أخر الاخبار

9 خطوات تساعد على حل مشكلة التهنيج المستمر في الهاتف

مشكلة التهنيج المستمر وبطئ هاتف اندرويد من المشاكل الأكثر شيوعًا في نظام تشغيل أندرويد ، حيث أنه بعد فترة من استخدام الهاتف قد يحدث بعض التأخير في الأوامر ويحدث تهنيج مستمر أذا كان الهاتف من الهواتف القديمة.

أو عند تثبيت تطبيق جديد يشكو لك الهاتف بعدم وجود مساحة مع الرغم من توفر الساحة الخالية و مشكلة تهنيج تطبيقات الألعاب المستمرة ومشاكل الخلفيات المتحركة في الهواتف القديمة. 

بشأن هذا الموضوع سنتكلم في بعض الأمور التي يمكنك من خلالها التخلص من مشكلة التهنيج المستمر وبطئ هاتف اندرويد أي كان الهاتف قديم أو حديث الإصدار ستتعرف على أهم النقاط التي ستساعد في تسريع هاتف اندرويد و إنجاز العمل.


حل مشكلة التهنيج المستمر وبطئ هاتف اندرويد

9 خطوات تساعد على حل مشكلة التهنيج المستمر في الهاتف

يواجه مستخدمي أندرويد تباطؤ في الهاتف، خصوصًا إذا كان من الهواتف ذات الأداء والوظائف المتواضعة، وهي أنه يميل إلى التباطؤ بعد فترة من الاستخدام وهذه من أكثر المشاكل شيوعًا في نظام تشغيل أندرويد.

وعلى الرغم من التطور والتحديث المستمر سواء في نظام جوجل أو الهواتف الذكية، إلا أنك قد تواجه تباطؤ في جهازك، سأقدم إليك أفضل النصائح لتسريع هاتف أندرويد.

لا يقوم الجميع بترقية هواتفهم الذكية كل عام أو حتى كل عامين، لذلك تصبح هذه الهواتف أبطأ مع تقدمها في العمر، يصبح استخدامها مزعجًا وبها مشاكل متكررة.

فإذا كان هاتفك يظهر علامات تقدم العمر بشكل كلي - وليس الأداء فقط- فقد يكون الوقت قد حان للترقية بالفعل إلى هاتف جديد؛ وإذا لم تكن مستعدًا بعد لشراء هاتف آخر، فإليك نصائح لتسريع هاتف أندرويد، والتي يمكن أن تساعدك في تسريع هاتفك القديم.


نصائح لتسريع هاتف أندرويد

نصائح لتسريع هاتف أندرويد

لا يكون دائمًا سبب تباطؤ جهازك هو نتيجة المواصفات الضعيفة، فقد يكون السبب لا يتعلق بجهازك نهائيًا، وإنما التطبيقات الكثيرة وامتلاء ذاكرة جهازك وسعة التخزين، وهذا ما سنوضحه من خلال الطرق البسيطة الآتية:


1. إعادة التشغيل تؤدي إلى حل مشاكل أكثر مما نتخيل

مشكلة التهنيج المستمر وبطئ الهاتف

في بعض الأحيان، كل ما يحتاجه هاتفك هو إعادة تشغيل أغلق الجهاز وقم بفتحه مرة أخرى، حيث يمكن أن تساعد إعادة التشغيل في تسريع الأداء، فهذا يؤدي إلى حذف جميع الملفات المؤقتة المفتوحة على جهازك، وينظف ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا. وهذه هي الطريقة المثلى لرجوع الجهاز للوضع الطبيعي.

هذا الأمر ينصح به عن تجربة، في وقت ما وقعت في تلك المشكلة من مشكلة في الاتصال بالشبكة ألي المكالمات، بالإضافة إلى بعض تطبيقات جوجل، وعند قيامي بأخذ لقطات للشاشة، وما قمت به هو إعادة التشغيل، وفعلًا تم حل جميع هذه المشاكل وعادت جميع الخدمات إلى العمل بشكل طبيعي.

تدعم بعض الواجهات المعدّلة كسامسونج One UI ضبط الجهاز ليقوم بإعادة التشغيل بشكل تلقائي في أوقات معينة تقوم بتحديدها بنفسك، فمثلًا يمكنك ضبط جهازك أن يقوم بإعادة التشغيل مرة كل يوم في ساعة معينة تقوم بتحديدها، وهو ما يجعل هاتفك يعمل بشكل مثالي خصوصًا إذا كنت تستخدم جهازك بشكل كبير.


2. حذف التطبيقات غير الضرورية

حذف التطبيقات غير الضرورية

كثير من مستخدمي الهواتف يقوم بتثبيت تطبيقات جديدة دون حذف التطبيق القديم أو الغير ضروري، والتي ستؤثر على أداء الهاتف، حيث تشغل أغلب التطبيقات مساحة تخزين إضافية، بالإضافة إلى العمل في الخلفية بهدف تحديث محتواها أو القيام بمهام أخرى. 

وبالتالي إهدار موارد النظام المهمة كشغل الذاكرة العشوائية، والتي يمكن استخدامها بشكل أفضل بواسطة التطبيقات التي تستخدمها بالفعل. لذلك، أنصحك دائمًا بحذف أي تطبيقات لا تستخدمها.

ويمكنك أيضًا إلغاء تثبيت أو تعطيل أي تطبيقات تأتي مثبتة مسبقًا على هاتفك ولا يتم استخدامها. مثل تطبيق مكافحة الفيروسات الذي يأتي مثبتًا بشكل مسبق على جهازك، ولا يجب عليك أن تقلق حيال تعرض هاتفك للبرمجيات الخبيثة؛ وهذا بسبب وجود خدمة “Google Play Protect” بالفعل على جهازك والتي تقوم بفحص أي تطبيقات موجودة على جهازك للتأكد من أمنها.

- للاطلاع على قائمة التطبيقات الموجودة على جهازك 

انتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات، ثم اختر الكل. هنا، سيتم عرض جميع التطبيقات. أولًا، ابحث وحدد التطبيقات التي لا تحتاجها. بعد ذلك، انقر فوق هذا التطبيق المحدد، ثم اختر إلغاء التثبيت.

في حال عدم وجود خيار إلغاء التثبيت، انقر فوق تعطيل، كما يمكنك النقر على الثلاث نقط العلوية واختيار “UNINSTALL UPDATES” إذا كان تطبيق نظام لا يمكن تعطيله.

كما يمكنك التوجه إلى متجر تطبيقات جوجل بلاي ثم ادارة التطبيقات والجهاز ثم إدارة، واختيار فرز التطبيقات حسب الأكثر استخدامًا، وحذف التطبيقات الموجودة في آخر تلك القائمة التي لا تستخدمها.


3. مسح البيانات المخزنة مؤقتًا "Cache"

مسح البيانات المخزنة مؤقتًا “Cache”

تساعد البيانات المخزّنة مؤقتًا للتطبيقات في فتح التطبيقات بسرعة أكبر عن طريق تخزين بيانات استخدام لهم على ذاكرة هاتفك، يؤدي ذلك إلى أخذ مساحة كبيرة من ذاكرة التخزين، مثلا متصفح جوجل كروم لو يخزن 100 ميجابايت من ملفات الكاش، وهو رقم قد يصل حتى جيجا بايت أو أكثر في بعض الأحيان!

ولا يؤثر حذف البيانات المؤقتة علي أداء التطبيقات نهائيًا، ولهذا أنصحك دائمًا أن تتوجه لأكثر التطبيقات استخدامًا على جهازك مثل واتساب، جوجل كروم، فيسبوك، إنستجرام، تويتر، يوتيوب، شير، ماسنجر، سبوتفاي، ريديت، وغيرها.

وبعد حذف ملفات الذاكرة المؤقتة، ستتفاجأ بالمساحة التي ستقوم بتوفيرها عندما تقوم بهذا الأمر والتي قد تصل إلى أكثر 4 جيجا بايت، والتي بالطبع ستنعش أداء جهازك وتجعله يعمل بشكل مثالي.


4. الاعتماد على التخزين الخارجي (التخزين السحابي)

ألأعتماد على التخزين الخارجي ( التخزين السحابي )

ألان كثير من المواقع خدمة التخزين المجاني، ومن أبرزهم خدمة جوجل درايف حيث تقدم لك جوجل مساحة تخزين تبلغ 15 جيجا بشكل مجاني وبطريقة أمنه، وغيرها من الشبكات التي توفر الخدمة مجاناً، ويمكنك تخزين جميع بياناتك سحابيًا "على الشبكة" مثل الصور والفيديوهات وأي ملفات موجودة بالهاتف.

يؤدي القيام بذلك إلى إتاحة توفير مساحة كبيرة من الذاكرة الداخلية، ويمكن استخدام هذه الذاكرة بواسطة بعض التطبيقات الأخرى الموجودة على جهازك وتساعدك في زيادة أداء جهازك بسبب توفير مساحة كبيرة، ويمكنك أيضًا استخدام بعض التطبيقات التي تقوم بحذف ملفات الكاش بشكل أوتوماتيكي، كتطبيق CCleaner والذي يقوم بنفس المهمة ولكن دون الحاجة للتوجه يدويًا لكل تطبيق وحذف بياناته.


5. الشاشة الرئيسية "Home Screen"

الشاشة الرئيسية “Home Screen”

إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد قديم ضعيف المواصفات نسبيًا، فإن الخلفيات المتحركة يمكن أن ببطيء أداء جهازك، مع الرغم أن الخلفيات المتحركة لن تقلل الأداء على هاتف حديث لفارق المكونات والمواصفات، فإن الأجهزة القديمة لا تتمتع بنفس الرفاهية بسبب ضعف المكونات والمواصفات.

لذلك إذا كنت تستخدم خلفية متحركة أو كان لديك العديد من الأدوات والاختصارات على الشاشة الرئيسية لهاتفك، فقم بإزالتها واختيار خلفية عادية. وفيما يتعلق بتحسينات الشاشة الرئيسية الأخرى، وضع خلفية متحركة على شاشتك الرئيسية يضع عبئًا كبيرا علي جهازك ويؤثر على أداؤه.

فمن الأفضل استبدال خلفية الشاشة المتحركة بصورة ثابتة وإزالة جميع التطبيقات الغير المستخدمة على الشاشة الرئيسية سيؤدي هذا الأمر إلى زيادة أداء جهازك بشكل ملحوظ، حيث سيتم تخفيف استهلاك الذاكرة العشوائية للتطبيقات بشكل مثالي في الأداء.


6. تحديث نظام تشغيل الهاتف والتطبيقات

تحديث نظام تشغيل الهاتف والتطبيقات

لا يهتم الكثير من الأشخاص بتحديثات التطبيقات، وهذا خطأ كبير لأن التطبيقات المحدّثة عادة ما يقوم صانعوها بإصلاح الأخطاء في النسخ السابقة والتحسينات الأخرى.

فمن الضروري أن تقوم بتثبيتها بمجرد توفرها. إذا لم تقم بتثبيت أي تحديثات، فانتقل إلى الإعدادات ثم النظام ثم تحديث التطبيقات على هاتفك للتحقق من وجود أي تحديثات متوفرة وتثبيتها.

يحتوي كل إصدار حديث من نظام أندرويد على إصلاحات للأخطاء السابقة، ويأتي مع الكثير من تحسينات الأداء. لذلك، من الضروري أن تحدث جهازك عند توفر التحديث لمساعدتك على العمل بشكل أفضل لهاتفك.

لتحديث التطبيقات، انتقل إلى الإعدادات ثم حول الجهاز ثم تحديث البرنامج وتحقق من وجود تحديثات. وانتقل إلى متجر جوجل بلاي وتأكد من تحديث جميع تطبيقاتك أيضًا.


7. تثبيت التطبيقات من مصادر معروفة

تثبيت التطبيقات من مصادر معروفة

أنصحك دائمًا بالاعتماد على متجر جوجل بلاي"Google Play" كمصدر لتثبيت تطبيقات أندرويد، واحترس من تثبيت تطبيقات من مصادر خارجية غير موثوقة بها، لأنها ستضر جهازك ويمكن أن يتم تثبيت التطبيق مرفقا معه برمجيات خبيثة، مع الرغم من أن خدمة “Google Play Protect” ستكشف تلك البرمجيات على الفور، الأفضل دائمًا استخدام متجر جوجل بلاي"Google Play" فهو مصدر موثوق فيه.


8. إيقاف تشغيل الرسوميات "Animations" أو تقليلها

إيقاف تشغيل الرسوميات “Animations” أو تقليلها

هناك طريقة أخرى لجعل هاتف أندرويد الخاص بك أسرع، وهي تقليل نسبة حركة الرسوميات، حيث تحتاج إلى تمكين خيارات المطور في جهازك. ومن ثم ستتمكن من تعطيل الرسوم المتحركة أو تقليلها.

النسبة المفضلة عند الكثير تكون 0.5X، يمكنك ضبط مقياس الرسوم المتحركة للنافذة ومقياس الرسوم المتحركة الانتقالية ومقياس مدة التحرك. سيؤدي القيام بذلك إلى تقليل الوقت المستخدم في عرض التأثيرات المرئية على الشاشة وفرق كبير.

  #   تمكين خيارات المطور
 تمكين خيارات المطور

  • أنتقل إلى الإعدادات ثم حول الهاتف واضغط على رقم الإصدار 7 مرات ليتم تمكين خيار المطور على جهازك. 
  • ارجع إلى قائمة الإعدادات لتجد خيارات المطورين ظاهرة أمامك ويمكنك ضبط جهازك بإعدادات مختلفة ثم قم بإعادة تشغيل الجهاز وتمتع بفارق كبير ملحوظ.


9. استخدام إصدارات Go أو تطبيقات Lite

استخدام إصدارات Go أو تطبيقات Lite

تتميز الإصدارات المخففة من التطبيقات Lite أو Go لاا تشمل مساحة أقل فحسب، ولكنها أيضًا ليست كثيفة الاستخدام للموارد مثل التطبيقات الرئيسية أي لا تستهلك موارد النظام، لذلك يمكن أن يؤدي استخدامها إلى تحسين تجربة التطبيق بشكل كبير، خاصةً على الأجهزة القديمة.

لن تجد إصدارات Lite أو Go لجميع التطبيقات، ولكن أمثال جوجل و فيسبوك ومايكروسوفت وشركات أخرى توفرها، حيث ستجد حزمة جميع تطبيقات جوجل الشهيرة بإصدارات GO المخصصة للهواتف ذات المواصفات الضعيف.

وتقدم العديد من التطبيقات مثل فيسبوك وتويتر إصدارًا خفيفًا لتطبيقاتها، ويؤدي استخدام الإصدار المخفف إلى تحسين أداء جهازك بشكل ملحوظ وتقليل نسبة استخدام البيانات أيضًا و إصدارت Lite هي الأفضل إذا كان هاتفك لا يحتوي على ذاكرة كبيرة فيكون هو الأفضل في الاستخدام.



 طريقة إعادة الهاتف لضبط المصنع

طريقة أخرى لتحسين أداء هاتف أندرويد الخاص بك، وهي إجراء إعادة ضبط المصنع والبدء من جديد. ستؤدي إعادة تعيين إعدادات المصنع إلى إزالة جميع الملفات غير المرغوب فيها وغير الضرورية من هاتفك الذكي.

ملحوظة قبل إعادة ضبط المصنع

قبل البدء في تفعيل خاصية اعادة الهاتف لضبط المصنع يرجى التأكد من عمل نسخة احتياطية لجميع البيانات المهمة قبل إجراء العملية ويمكنك عمل نسخة احتياطية بطريقة أمنه على جوجل درايف كما تحدثنا بالسابق وقمنا بشرحها بالتفصيل.

يمكنك إعادة ضبط هاتف أندرويد الخاص بك بطريقتين:

  •  الطريقة ألأولي لأعادة ضبط المصنع 
أعادة ضبط المصنع

الذهاب إلى الإعدادات ثم عام ثم إعادة ضبط المصنع، والنقر على خيار أعادة ضبط المصنع الموجود.

وبهذه الطريقة، يمكنك إجراء إعادة ضبط جهازك للوضع الافتراضي، والتي يمكن من خلالها إعادة ضبط إعدادات الجهاز ومسح جميع البيانات، ومسح الصور ومقاطع الفيديو والتطبيقات وذاكرة التخزين المؤقت ويرجع هاتفك كما بدئت عليه العمل أول مرة خالي من أي تطبيقات وملفات ويمكنك بعد ذلك ترتيبه بالطريقة الصحيحة.

  •  الطريقة ألأولي لأعادة ضبط المصنع 
الطريقة ألأولي لأعادة ضبط المصنع

إذا كنت تريد تنظيفًا أعمق لجهازك، فيمكنك اتباع هذه الطريقة، ستحتاج إلى الدخول في الوضع الآمن “Safe mode” وإعادة ضبط المصنع لجهازك.

وذلك عن طريق الضغط المطول على زر إيقاف التشغيل مع زر تعلية الصوت في جهازك، ستظهر لك اختيار إعادة التشغيل في الوضع الآمن، بعد إعادة إقلاع جهازك يمكنك اتباع الخطوات للوصول إلى إعادة ضبط المصنع من الإعدادات.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -